الجوكر والمتخصِّص

التنوع والتخصص وجهان لعملة واحدة. صحيح أن دور الجوكر مهم، لكن عاجلًا أم آجلًا تخصصك في مجال معيّن والإبداع فيه هو ما يرفع سهمك الوظيفي.

30 يناير، 2022

عندما انضممت إلى ثمانية قبل سنة، لم يتجاوز فريقنا ثمانية وعشرين موظفًا، كنا أشبه بالعائلة الصغيرة. ولاحظت لدى تعرفي على زملائي الجدد أنَّ الغالبية يلعب دور «الجوكر»، أي يؤدي مجموعة من المهام المختلفة في تخصصات منوعة. مثل حكيمنا ثمود الذي تولَّى الإعداد والبحث والكتابة والتحرير وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي وغيرها من المهام العشوائية حسب الحاجة.

أيام زمان كان يستخدم مصطلح «الجوكر» (Jack) بقصد مهين. بمعنى أنك لست متميزًا في أي شيء، كما تقول العبارة الشهيرة:

.Jack of all trades, master of none

يؤدي كل المهن بشكل جيد، لكنه لا يحترف مهنة واحدة. 

مع ذلك تجد أنَّ الشركات الناشئة حول العالم تنمو وتزدهر بهذه النوعية من الموظفين. فأغلب الشركات لا تمتلك رفاهية توظيف شخص متخصص لا يؤدي سوى وظيفة واحدة؛ إما لأن الميزانية لا تسمح أو كمية العمل المطلوب في عمر الشركة الناشئة لا يبرر توظيف متخصص. وهنا يسطع نجم الذي يمتهن كل المهام. فنادرًا أسمع أحدهم يرد بـ«لا أستطيع» أو «ما أعرف»، بل يبحث و«يدبِّر» نفسه. 

حين أستفسر عن أمر جديد مع معلمي صلحي على عملنا المعتاد يرد بعبارة «أشوف لك الموضوع». وفي صباح اليوم التالي أجد منه الرد التفصيلي الذي أحتاجه. لماذا إذن نحتاج المختصين؟ لماذا نحتاج مدير تسويق أو مدير تصوير أو مدير محتوى؟

في  بداية 2021. تكاثرت مشاريعنا وأصبحت أضخم. عائلة ثمانية تضاعفت مع مجموعة من الأشخاص البديعين. ومعهم ظهرت مسميات وظيفية أكثر تخصصًا، وبدأت الهيكلة الوظيفية تتغير تحت أقدامنا.

لا أنكر أنني شعرت بالقلق. ووجدت صعوبة في توكيل بعض المهام لأهلها من خبراء المجال، خصوصًا إذا أحببت المشروع. لكن في الوقت ذاته قد أعجز عن إعطاء المهمة حقها من الإتقان ضمن قائمة المهام الأخرى.

فوَّض صلحي كل مهام التصوير لفريق المصورين المحترفين وتخصَّص في عمل المنتج المنفذ والإشراف على فريق المنتجين. وحسب وصفه فقد شعر فعلًا بفائدة كبيرة؛ زاد الإتقان والإبداع وانخفض هامش الخطأ. وإن كان يشتاق أحيانًا لأجواء التنوع التي اعتاد عليها. 

أما ثمود فيفضّل اليوم التركيز على الشيء الذي يهواه: إنتاج المحتوى من الإعداد والبحث والكتابة. يقول إن التخصص ساعده كثيرًا على تطوير المحتوى ورفع جودته دون تشتت أفكاره، كما يعطيه الوقت الكافي للبحث ومواكبة المستجدات.

ومع أني تخصصت في مجال التحرير واستطعت التعمُّق أكثر في التفاصيل الإبداعية، لكني استفدت كثيرًا مما تعلمته في فترة العمل المتنوع. إذ اعتمدت على تجاربي في حل المشاكل التي تواجه فريق المحررين والتخاطب مع فريق المصورين أو الصوت بمصطلحاتهم والوصول معهم لجذور المشكلة.

لذا أرى أنَّ التنوع والتخصص وجهان لعملة واحدة. صحيح أن دور الجوكر مهم، لكن عاجلًا أم آجلًا تخصصك في مجال معيّن والإبداع فيه هو ما يرفع سهمك الوظيفي. ويأتي تميُّزك الاحترافيّ من تعزيز خبراتك في المهام الأخرى التي امتهنتها خلال رحلتك. وبهذا تصبح المقولة الأصح:


.Jack of all trades, master of one

يؤدي كل المهن بشكل جيد، لكنه محترف في مهنة واحدة.

2022 © جميع الحقوق محفوظة لشركة ثمانية للنشر والتوزيع