كيف يبدو اليوم الأول في ثمانية؟

لن يعرف الموظف الجديد في يومه الأول كل ما يحتاج معرفته عن ثمانية، لكن دوري أن أطمئنه أنَّ أي سؤال سيجد جوابه لدى الموارد البشرية.

30 أكتوبر، 2022

يوم الأحد هو اليوم الذي تكبر فيه ثمانية مع انضمام موظفٍ جديد إليها. ودوري في الموارد البشرية أن أسعى لتحسين تجربته في الشركة، خصوصًا في يومه الأول. فأنا لا أنسى يومي الأول في ثمانية؛ مكاني المفضل ووظيفي الأولى.

قبل دخولي ثمانية كنت أعتقد أنني أعرفها عن ظهر قلب. ولكن في يومي الأول، اكتشفت وجوهًا وأسماء جديدة لم يسبق لي السماع عنها. فرغم متابعتي بشكل يومي منتجات ثمانية ومنشوراتها على كافة مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنَّ ثمانية من الداخل أكبر وأعمق وأكثر تفصيلًا، وتكبر وتكبر باستمرار.

لهذا، عند تعاملي مع الموظف الجديد لأول مرة، أحاول جاهدةً استحضار تساؤلاتي ومشاعري في يومي الأول. ويختلف تعاملي مع الموظف الذي يعمل في مكتب الرياض عن الموظف الذي يعمل عن بعد، والثانية أصعب من الأولى.

إن كان الموظف الجديد سيعمل في مكتب الرياض، سأحرص أولًا على مشاركته مواعيد العمل ورقم المسؤول عن المكتب وصورة واجهة المبنى وكلمة السر للإنترنت. سأكون حاضرة قبل وصوله للمكتب، وأشاركه أجوبة الأسئلة البسيطة والمهمة قبل أن يسألها؛ نواميس ثمانية «قوانين المكتب»، مكان الصلاة والراحة، دورات المياه، موعد تناول وجبة الغداء، مكان حفظ الوجبات وتسخينها، كيفية طلب القهوة والشاي وحتى الفواكه.

مع الخبرة، أصبحت أتنبَّه لأدق التفاصيل حتى تلك التي قد تبدو تافهة. فمثلًا، لاحظت أنَّ الموظف الجديد غالبًا لا يتناول الغداء في يومه الأول، حتى إن جاع أو استمر في العمل لوقتٍ متأخر. لذا بتُّ أحرص على سؤاله ومشاركته وجبة الغداء، فاستراحة الغداء الوقت الأمثل لكسر الحواجز والتعرف على بقية الفريق. ورغم أنني بطبعي لا أتناول وجبة الغداء في المكتب، لكنها أصبحت أهم ساعة في يومي. 

إلى جانب موظفي مكتب الرياض، يعمل في ثمانية موظفون عن بعد من الإسكندرية والقاهرة ورام الله والكويت. وبرأيي فالمسؤولية التي تقع على عاتق الموظفين عن بعد أكبر وأصعب، ففي ثمانية ينجز الموظف مهامه وواجباته دون حاجة للمتابعة المستمرة، وهذا أصعب تحقيقه في بيئة العمل عن بعد

لذا تحاول ثمانية توفير البيئة المناسبة للموظف عن بعد لإنجاز مهامه بالشكل المطلوب، وتوفير الأدوات المناسبة لاندماجه مع مكتب الرياض. وهنا يأتي دوري في الموارد البشرية، فأحرص على استمرار التواصل معه، واصطحابه في جولة داخل مكتب الرياض ومساعدته على معرفة جميع الموظفين حتى إن كانت مهامه لا تتقاطع معهم، ومعرفة الجو العام لثمانية.

لن يعرف الموظف الجديد في يومه الأول كل ما يحتاج معرفته عن ثمانية، لكن دوري أن أطمئنه أنَّ أي سؤال أو موقف سيواجهه سيجد جوابه لدى الموارد البشرية، وأن يرى في ثمانية ما رأيته في يومي الأول: مكانه المفضّل.  

ماذا عنك؟ هل تتذكر يومك الأول في وظيفتك الحالية؟ 

2022 © جميع الحقوق محفوظة لشركة ثمانية للنشر والتوزيع