كيف تعمل ثمانية

لكل شركة هيكلة تنظيمية، تهدف إلى حوكمتها. وفي هذه الصفحة، شرح للشكل التنظيمي في ثمانية، لكي يسهل على كل موظف معرفة دوره، ومسؤولياته. وكذلك، يعرف إلى من يرفع الاستفسارات والتقارير. ما نزال حتى الآن، نجرب أكثر من آلية لضبط الهيكلة بما يناسبنا.

فمن خلال التجارب، وجدنا أنّه من غير الصحي أخذ أي نظام هيكلي جاهز وفرضه على الشركة. وكذلك، نجد أنّ هناك مناصب وطريقة تدرج تسري عند معظم المنظمات، ونكتشف أنّها لا تناسبنا. وحتى هذه اللحظة، هذا هو الشكل التنظيمي في ثمانية:

الرئيس التنفيذي

يدير شركة ثمانية، المؤسس عبدالرحمن أبومالح. ويعمل على إدارة الفرق أدناه، والمشاريع الجديدة في الشركة حتى ترى النور، ومن ثمّ تسند إلى مديرٍ يتكفّل بتطويرها. وكذلك، هو الوجه الإعلامي للشركة، فيتحدث عن ثمانية في المناسبات والقنوات.

الرئيس التنفيذي للمحتوى

يبدأ كل مشروع في ثمانية عند مدير المحتوى وتنتهي بموافقته؛ فثمانية شركة يحركها المحتوى في المقام الأول. يقوم رئيس المحتوى على ضبط وثيقة كل برنامج جديد، ويساعد في توجيه وتطوير البرامج القائمة ويساعد في السرد القصصي للمشاريع النوعية.

الرئيس التنفيذي للإنتاج

تعمل أسيل باعبدالله في هذا المنصب. بينما رئيس المحتوى يضبط أفكار البرامج والأفلام من على بعد 30 ألف قدم، تعمل أسيل وفريقها على تنفيد المشاريع من مسافة أقصر. تدير المشاريع بشكل يومي، وتساعد رؤساء التحرير لتنفيذ برامجهم بأفضل شكل.

رؤساء التحرير

لكل برنامج في ثمانية، سواءً المرئي أو المكتوب أو الصوتي، رئيس تحرير. يملك رئيس التحرير كافة الصلاحيات من توظيف وإنهاء خدمات من يعمل في فريقه، وحتى نوع وشكل وضيوف حلقات برنامجه بما يتوافق مع وثيقة البرنامج الأساسية. ورؤساء التحرير على النحو التالى:

  • فنجان: عبدالرحمن أبومالح
  • سقراط: عمر الجريسي
  • سوالف بزنس: مشهور الدبيان
  • الفجر: سحر سليمان (بالتكليف)
  • أصوات: لما رباح
  • السوق: معاذ خليفاوي
  • احتيال: مازن العتيبي
  • مرتدة: خالد القحطاني
  • سياق: فارس الفرزان
  • ثمانية أسئلة: نايف نجر
  • النشرة السرّية: سفر عياد
  • نشرة السوق: معاذ خليفاوي
  • نشرة أها!: إيمان أسعد
  • نشرة الساخر: عبدالله المزهر

المخرجون

في فريق الإخراج يعمل الوليد العيسى ومحمد الحجري وأصيل بافرط وجمال كتبي وعبدالله المالكي وسليمان صبحي. ونتعاون مع مخرجين مستقلّين في الوطن العربي، مثل عبدالله الخميّس وسعد طحيطح وآدم الشعراني وعبدالرحمن باعظيم.

الرئيس التنفيذي للتسويق والنشر

بعد أن يصبح لدينا مادة صحافية محبوكة، يأتي دور التسويق والنشر الذي يهدف إلى أن تصل المواد التي تنتجها ثمانية إلى أبعد مدى. فتجد الفريق يعمل على ابتكار أساليب تسويقية جديدة لضمان وصول أكبر. ولأن النشر واختيار العناوين والوصف ونوع الصور التي تظهر جزء فاعل في ضمان الوصول والانتشار، فهذه المهام بالكامل تحت إدارة التسويق والنشر. يعمل في هذه الإدارة:

إدارة التواصل الاجتماعي

الرئيس التنفيذي للأعمال

فريق المحتوى من مدير ونوّاب يضمنون صناعة الفكرة والأهداف لكل مادة صحافية. وفيصل الغامدي رئيسًا للأعمال يضمن مع فريقه تنفيذ كافّة المشاريع والأفكار كما قدّمها فريق المحتوى. كيف نضمن إنتاجية أعلى تتواءم مع رؤية الشركة في الوصول لكل عربي في العالم، بهذا الفريق نستطيع تحقيق ذلك.

المنتجون

لكل بودكاست منتج، قد يكون المنتج لبودكاست واحد، أو أكثر. وهنا يعمل ثمود بن محفوظ ومازن العتيبي ولما رباح وفارس الفرزان ونايف العصيمي وشذى محمد وأمل السعيدي ومشاري الحمود وأبرار عبدالعزيز و جاسم الساعدي.

المحررون

يحرر البرامج الصوتية والمرئية للإذاعة، كلٌ من جميل عبدالأحد وهادي الحجيلي وعدي عيسى ومرام الضبيبان وثمود بن محفوظ ووفاء العبدالعالي وأنس الخليل.

الهندسة الصوتية

ضبط جودة الصوت في جميع برامج الإذاعة تتم عن طريق محمد الحسن ويساعده جميل عبدالأحد.

مدراء المشاريع

كل مشروع في ثمانية، يقوم عليه مدير يضمن أن تتم المهام على أكمل وجه. يدير المشاريع: فهدة القصير وهنادي الهُذلي وميسم المنيع.

المنتجون

عددٌ من البرامج ينتج البرنامج منتج واحد أو أكثر. أو قد يكون منتج واحد لبرنامج واحد أو أكثر. يعمل في الإنتاج كلٌ من صالح باسلامه وأصيل بفرط.

التقنية

اليوم الموقع يحمل النسخة السادسة. فقد تم تطويره داخليًا من النسخة الأولى حتى اليوم. وتطوير وإدارته داخليًا تجعلنا نستطيع تقديم أفضل تقنيات وتصميم لتقديم المحتوى العربي بالشكل الذي يليق به. وخلف كل التطوير التقني يكون رئيس التقنية علي بوصالح ومعه محمد عطالله ومحمود فرح ومحمد علاء وأروى المطرفي.

2022 © جميع الحقوق محفوظة لشركة ثمانية للنشر والتوزيع